الخميس 18 أبريل 2024

أفضل كتب الأدب العربي : 8 كتب يجب أن تضمها مكتبتك

تم التحديث في: 2022-05-02

لعشاق الأدب سنقدم لكم في هذا الموضوع أفضل كتب الأدب العربي ، فالأدب هو حياة قائمة تنمي مهارات القارئ اللغوية والمعرفية ، فتبعث روحا تغوص في تاريخ اللغة والأدب ، فتسبر أغوار الأدباء ، وتستكشف أخبارهم ، وتعيش معهم مناظراتهم وجلساتهم .

 

أفضل كتب الأدب العربي : الجزء الأول

 

لكي تكتسب مَلَكة الأدب وتنميها ، فلا بد أن تقرأ الكتب التي تصقل هذه الملكة ، لكنك ستقف حائرا من أين تبدأ ، وعلى أي مرجع ستعتمد في اختيارك ، والمكتبات العربية زاخرة بمئات الكتب التي اهتمت بالأدب العربي .

لا داعي للقلق ! فلقد اخترنا لك قائمة تضم 8 من أشهر و أفضل كتب الأدب العربي التي نوصي بقراءتها ، ووضعها في رفوف مكتبتك . واختيارنا راجع إلى توصيات لخيرة من أهل العلم لهذه الكتب .

ولقد أردنا أن نكتفي بأهم الكتب التي تتربع على عرش قائمة كتب الادب العربي ، وإلا فهناك الكثير من الكتب التي تستحق أن يكون لها مكان في هذه المجموعة ، وعدم ذكرها لا يعني أنها ليست مهمة ، بل أردنا الاختصار قدر الإمكان حتى لا يكون الموضوع طويلا عليكم ، واكتفينا بذكر الكتب الأهم .

 

1 – الكامل في اللغة والأدب : المبرد

أفضل كتب الأدب الكامل في اللغة والأدب

من افضل كتب الأدب على الإطلاق ، وأحد أصوله الأربعة ، فهو كتاب جامع يبحث في علوم اللغة وآدابها ،  وهو بمثابة ديوان تخير فيه مصنفه نصوصا تضم اشهر أقوال العرب القدامى شعرا ونثرا ، وشرح هذه النصوص واستخرج ما فيها من فوائد ونكت تخص اللغة والأدب العربي .

2 – الأمالي : أبو علي القالي

أفضل كتب الأدب العربي الأمالي

يُعتبر كتاب الأمالي من أمهات كُتب الأدب العربي ، فقد قدم صاحبه محاضرات كبيرة في الأدب واللغة ، فقطف من كل بستان زهرة ، حيث ستجد في هذا الكتاب أخبارا منتخبة ، وروائع من الأشعار المختارة ، وقصصا عربية من الأمثال المشهورة والحكم البالغة .

ويلي الكتاب ” الذيل والنوادر ” للمؤلف نفسه وكتاب التنبيه لأبي عبيد البكري ، وفهارس علمية عامة للكتاب ، والتي ينصح بها أهل العلم واللغة كتتمة لكتاب الأمالي .

 

أفضل كتب الأدب العربي : الجزء الثاني

 

3 – أدب الكاتب : ابن قتيبة

أفضل كتب الأدب العربي أدب الكاتب

كتاب آخر من أمهات كتب الأدب العربي الذي أوصى به ابن خلدون صاحب المقدمة ، وهو كتاب أدب الكاتب لأبي محمد بن قتيبة ، الأديب اللغوي المشهور ، وخطيب أهل السنة .

ولقد اختص كتاب أدب الكاتب بضبط الألفاظ والمفردات ، وتقويم اللسان ، كما وجه صاحبه انتقادات لكثير من الكُتّاب والمتحدثين الذين يخوضون في الأدب واللغة بغير علم ، وقال : ” إنّ كثيرا منهم يرغبون في الأدب ، والأدب راغب عنهم ” .

4 – البيان والتبيين : الجاحظ

كتاب البيان والتبيين

إذا أردت أن تغوص في أعماق بحر الأدب العربي ، فدونك كتاب البيان والتبيين ، لإمام الأدب العربي وبحره ، الجاحظ . ولقد أراد الجاحظ في هذا الكتاب أمرين : البيان ، وهو المعنى الذي يقصده الإنسان ، والتبيين ، وهو إيضاح هذا المعنى والإفصاح عنه .

وبأسلوبه الفريد ، تحدث الجاحظ عن فصاحة العرب وبيانهم ، عارضا مجموعة من الخطب والأخبار ، والقصص وروائع الكلام . إنه حقا كتاب لا يجب الاستغناء عنه أبدا ، إذا أردت أن تنمي ملكتك الأدبية وتتفلسف في الأدب .

 

أفضل كتب الأدب العربي : الجزء الثالث

 

5 – الأغاني : الأصفهاني

كتاب الأغاني

يعد كتاب الأغاني لصاحبه الأصفهاني ، موسوعة ادبية ولغوية كبيرة جدا ، ولقد سماه صاحبه بالأغاني ، وإن كانت الأغاني لا تمثل فيه إلا شيئا يسيرا ، وقصد أن يجمع في هذا الكتاب 100 قصيدة قد غناها إسحاق الموصلي ( المغني المشهور ) ، فأضاف إليها وفي أثنائها آلاف الأخبار للعرب في العصر الجاهلي و الإسلامي وما بعد ذلك .

وقد أُخِذ على هذا الكتاب اشتماله على بعض قصص المجون الفاحشة ، وضعف الأسانيد ، لكن أهل العلم ينصحون بتجاوز ذلك وأخذ ما يفيد لتنمية الذوق الأدبي ، فأصحاب الأسانيد الصحيحة لديهم كتبهم المعروفة .

 

6 –  بهجة المجالس وأنس المجالس : ابن عبد البر

كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس

كتاب أدبي لطيف جدا ، وصاحبه ابن عبد البر من الأئمة المحدثين الثقة . كتاب يتضمن الكثير من الكلمات الحكيمة والشعر الفاضل الذي يحمل كلاهما التجربة والعبرة .

يحتوي الكتاب على قدر طيب من النصوص الأندلسية ، كما أنه يحتوي على جملة وافرة من شعر عدد من الشعراء يكفي لإخراج ديوان لكل منهم .

ويتميز الكتاب بميزة حميدة وهي أن مصنفه لم يورد فيه إلا الكلام العفيف الراقي وتجنب ما كان فاضحا من كلام الشعراء .

 

أفضل كتب الأدب العربي : الجزء الرابع

 

7 – العقد الفريد : ابن عبد ربه

أفضل كتب الأدب العقد الفريد

من أهم كتب الأدب العربي والتي ظُلم صاحبها كثيرا ، إذ لم يُعرف ولم يُنشر مؤلفه إلا بعد سنين عدة .

ولقد قسم المؤلف كتابه إلى خمسة وعشرين كتابا وسمى كل كتاب باسم درة لتنتظم وتجتمع كلها بخيط مكونة عقدا فريد الروعة والرونق ، فمن لؤلؤة السلطان إلى جوهرة الأمثال إلى ياقوتة الألحان …

وفي هذه الكُتب كل ما تشتهيك نفسك من تصنيفات : فمن القصص إلى الشعر والنثر والبلاغة ، ومن التاريخ و الحديث إلى الرسائل و الخطب… ، وجعل المحقق في الهامش شرح الكلمات الغريبة وزود الكتاب بمجلد للفهارس العلمية .

 

8 – مقامات بديع الزمان الهمذاني

مقامات بديع الزمان الهمذاني

إذا أردت أن تدخل عالما ساحرا من روعة الألفاظ وعجيبها ، وكيف يأمرها صاحبها فتتشكل كيفما شاء وأراد ، فدونك مقامات بديع الزمان الهمذاني ، ساحر الكلمة الذي أبدع فنا أدبيا رائعا ، وهو فن المقامات .

والمقامة هي حكاية تدور حول الكدية – الاستجداء – وبطلها أبو الفتح الإسكندري ، يستغل مهارته الأدبية العالية ، في التلاعب بالناس ، واستغلال سذاجتهم وجهلهم ، حتى ينال المال ، وخلال هذه الحكايات ستنبهر من كمّ الألفاظ الغريبة ، والمحسنات البديعية المبهرة .

اقرأ أيضا : أفضل كتب النحو والصرف

عن Amjad Bora

2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله أنا تونسي مهاجر بأيطاليا كيف يمكنني شراء الكتب و شكراً

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      اضغط على الرابط وستتولد لك صفحة الدفع بكل بساطة ، ثم ادخل العنوان الذي يناسبك وادفع بالطريقة التي تناسبك .