الخميس 28 مارس 2024

أفضل كتب النحو والصرف للمبتدئين والمتقدمين

تم التحديث في: 2022-05-01

أفضل كتب النحو والصرف اخترناها لمحبي قواعد اللغة العربية ، والعاشقين لبنية الكلمة ومواضعها وإعرابها وتصريفها ، ولقد اخترنا أجود الكتب بناء على بحث كبير وتوصية من خيرة أهل العلم .

لذا فسواء كنت مبتدئا في هذا العلم وتريد كتبا تتدرج في تعليمك حتى تصل لدرجة التمكن ، أو كنت دارسا متوسطا أو متقدما ، وتريد مزيدا من الكتب المتقدمة في هذا العلم حتى تبرع فيه ، فتابع هذا الموضوع ، وستجد بحول الله ما يسرك .

قال الجاحظ : ” الكتاب هو الجليس الذي لا يُطريك ، والصديق الذي لا يُغريك ، والرفيق الذي لا يَملّك ، والصاحب الذي لا يعاملك بالمكر ، ولا يخدعك بالنفاق ، ولا يحتال لك بالكذب ” .

 

أفضل كتب النحو للمبتدئين

اعلموا أحبتي الأفاضل أنّ النحو علم مترابط من أوله إلى آخره ، فكل معلومة تنبني على ما قبلها ، بمعنى أنه يجب عليك أن تلتزم بخطة تتبعها في دراستك للنحو ، وتكون مترابطة في أيام منتظمة ، لأنك ستحتاج كل مرة لأن تضبط وتراجع ما درسته في الدرس السابق قبل أن تبدأ في الدرس الجديد ، وبالتالي ستتحقق الفائدة المرجوة .

فالكثير من الطلبة تجدهم يدرسون في يوم حصة ، ويكملون بعد أسبوع وأحيانا شهر ، وهذا أمر خاطئ تماما ، ومن الأفضل أن يكون متتابعا ، مثلا : كل يوم ، أو كل يومين ، أو كل ثلاثة أيام ، وإلا سيحصل منك كسل ونسيان ، وبالتالي سيقل عندك الحماس والرغبة ، وستركن الكتاب بعيدا ، فالنفس دائما تحب الراحة والأمور المسلية .

دعونا الآن نستعرض لكم أفضل كتب النحو :

 

التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية

لا يكاد يوجد شيخ أو معلم إلا وينصح كل مبتدئ في علم النحو بالمقدمة الآجرومية ، التي كتب الله لها القبول والانتشار ، وعنى بشرحها الشيوخ و العلماء ، ويعتبر هذا الكتاب لصاحبه ابن آجرّوم ، مدخلا لدراسة علم النحو ، لسهولته ويسره واختصاره .

قال الدكتور محمد حسّان الطيان عن كتاب المقدمة الآجرومية : ” …وهو خلاصة موجزة في قواعد النحو ، صغيرة الحجم ، عظيمة القدر ، بالغة الأثر ، فكم قرأها من الناس ، وكم أفاد منها طلبة ، وكم تأسس بها علماء ، وكم ذاع صيتها وانتشر ذكرها عبر الزمان والمكان .

وقال عنها ابن الحاج : ” يدلك على صلاحه – أي صاحب المقدمة – أن الله جعل الإقبال على كتابه ، فصار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم هذه المقدمة فيحصل له النفع في أقرب مدة ” .

ومن افضل الكتب التي عنت بشرح المقدمة الآجرومية ، كتاب التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية ، من تأليف الشيخ العلّامة محمد محيي الدين عبد الحميد . وهو كما قال صاحبه ” شرح واضح العبارة ، ظاهر الإشارة ، يانع الثمرة ، داني القطاف ، كثير الأسئلة والتمرينات ” .

النحو الواضح في قواعد اللغة العربية : المرحلة الإبتدائية

كتاب سهل ومبسط بشكل كبير ، لمصطفى أمين وعلي الجارم ، حيث حرصا على كسر عقدة النحو للمبتدئين ، فاعتمدا على طريقة الاستنباط بكثرة الأمثلة والتمارين ، وتوضيح أصل القواعد والأحكام الأساسية بشكل مختصر  يفهمه أطفال مراحل التعليم الأولى بكل سهولة ويسر .

صراحة كتاب مفيد جدا لتعلم النحو ، وسيناسب كل مبتدئ ليدخل إلى هذا الفن من أبوابه السهلة بعون الله .

 

النحو الواضح في قواعد اللغة العربية : للمدارس الثانوية

بعد النجاح الكبير الذي حققه كتاب النحو الواضح للمرحلة الإبتدائية ، قرر صاحباه أن يخصصا كتابا يناسب تلامذة المرحلة الثانوية ، وقد حقق بدوره النجاح المطلوب .

 

جامع الدروس العربية

يعد هذا الكتاب ثمرة تعب وجهد كبير لصاحبه الشيخ مصطفى الغلاييني ، وهو موسوعة بحق ، حيث اشتمل على جميع قواعد الصرف والنحو في اللغة العربية (  تكوين الجمل والكلمات – تصريف الأسماء والأفعال – قواعد الخط والإملاء ) ، بشكل واضح يسير يناسب الطلاب وأصحاب الاختصاص .

 

أفضل كتب النحو للمرحلة المتوسطة

 

الوسيط في النحو

من الكتب الحديثة التي يُنصح بها كذلك ، كتاب الوسيط في النحو ، تأليف كاملة الكواري ، وهو شرح موجز وواضح جدا لألفية ابن مالك ، مع شواهد وأمثلة إعرابية كثيرة ، والبعد عن الخلافات والآراء النحوية الشاذة ، مع الإشارة الموجزة إلى ما تدعو إليه الحاجة منها . وهو كتاب يناسب طلاب النحو المتوسطين .

 

التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو

إذا فكرت في شراء الكتاب السابق ” الوسيط في النحو ” ، فأنصحك أن تشتري معه هذا الكتاب ” التطبيق الإعرابي ” ، وهو لنفس المؤلفة ، حيث قامت بوضع تطبيقات إعرابية كثيرة جدا لكل درس سبق شرحه في الكتاب الأول ، وهذا أمر مهم جدا لتقوية مهارة الإعراب .

 

النحو الشافي

كتاب آخر ممتع سهل ، وهو حقا شافي في علم النحو ، حيث جمع أهم أبواب النحو في عشرة فصول ، مع عرض الكثير من الأمثلة ، والشواهد القرآنية والشعرية ، حتى يتمرن عليها الطالب ، ويستأنس بهذا العلم ولا يمله .

 

القواعد التطبيقية في اللغة العربية

يتميز هذا الكتاب القيم بالشرح المميز لقواعد النحو والإعراب ، وركز على أن تكون أكثر الأمثلة الإعرابية من الشواهد القرآنية .

يقول صاحب هذا الكتاب ، الدكتور نديم دعكور : ” … وقد رأينا بدافع المسؤولية والحرص ، أن نضع هذا الكتاب ، ليكون عونا ومرشدا لتلاميذنا الأعزاء ، وليحبب لهم لغتنا العربية التي كرمها الله سبحانه .

وقد اعتمدنا المنهج النظري مشفوعا بأمثلة تطبيقية عملية ، وأكثرنا من شواهد القرآن الكريم . وذلك لاعتقادنا أن القرآن الكريم وعاء اللغة ، وأن دراسة القواعد لا تؤتي ثمارها إلا بكثرة التطبيق عليها ، وأن الإلمام بالقواعد يمثل الجانب النظري ، والتطبيق يمثل الجانب العملي الذي من شأنه أن يرسخ القواعد في أذهان التلاميذ ، ويحقق الغاية المنشودة من دراستها … ” .

 

شرح قطر الندى وبل الصدى

إذا أتقن طالب النحو فهم المقدمة الآجرومية وما شابهها من كتب ﺍﻟﻨﺤﻮ البسيطة المختصرة ، ينتقل إلى المستوى المتوسط ، وهو كتاب شرح قطر الندى وبل الصدى ، للشيخ العلّامة ابن هشام الأنصاري . وهو كتاب يشرح أبواب النحو المعروفة بشكل وبيان واضح يناسب طلاب المرحلة المتوسطة .

 

أفضل كتب النحو للمتقدمين

 

أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك

أفضل كتب النحو أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك

بعد الانتهاء من المرحلة المتوسطة ، ينتقل الطالب إلى المستوى المتقدم ، وهو دراسة عروس علم النحو البهية ، ألفية ابن ﻣﺎﻟﻚ ، التي كتب الله لها القبول والشهرة ، وعنيت بقدر كبير من الشرح والاهتمام ، وترجمة إلى الإيطالية والفرنسية وطبعت طبعات كثيرة .

ومن أشهر شرّاحها الإمام اللغوي ابن هشام في كتابه أوضح المسالك إلى ألفية بن مالك ، ولقد شرح ووضّح مسالكها بأسلوب بارع سهل قريب لفهم المتعلم .

 

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

من أجمل الشروح المتخصصة في شرح الألفية كذلك ، شرح ابن عقيل ، وهو شرح سهل وجلي للمتعلم ، اقتصر فيه المؤلف على شرح القواعد التي تهم الطالب ، وزيادة ما نقص ، والابتعاد عن كل غريب وشاذ ، وهو شرح يناسب الطلاب أصحاب المستوى الدراسي المتوسط .

 

شرح الأشموني على ألفية ابن مالك

شرح الأشموني على ألفية ابن مالك

يعد شرح الفقيه العلّامة اللغوي الأشموني ، من أكبر الشروح التي تناولت الألفية بعناية خاصة ، وشرح واسع كبير ، وهو مناسب للمستوى المتقدم .

 

النحو الوافي : أفضل كتب النحو المعاصرة

أفضل كتب النحو النحو الوافي

النحو الوافي للأستاذ الكبير عباس حسن ، من أحسن وأشهر كتب النحو التعليمية عند المختصين ، وهو من أنفع الكتب المعاصرة لاستيفائه واستقصائه ، وحسن ترتيبه ووضوح أحكامه وقواعده . وهو غزير الأمثلة سهل الفهم ، فإذا كنتَ تحفظ بابا في الألفية مثلا ولم تفهمه ، اقرأه في النحو الوافي وستفهمه .

هذا الكتاب قسّمه صاحبه تقسيما لطيفا ، حيث قسمه إلى أبواب النحو المعروفة ، وداخل كل باب مسائل ، وأعطى كل مسألة رقما ، وداخل كل مسألة يتكلم فيها على ثلاث مستويات ، حيث يشرحها شرحا متوسطا يناسب الطلاب ، ثم على هامش هذا الشرح يذكر بعض الإضافات والتفريعات التي تزيد فهما وبيانا ، ثم إذا انتهى من هذا يعقد مبحثا يسميه تفصيل وزيادة يبحث فيه عن الدقائق والأمور التي لا تهم إلا المتخصصين في هذا الفن .

 

أفضل كتب الصرف

 

سنستعرض لكم فيما يلي أفضل كتب الصرف :

 

شرح تصريف العزي

أفضل كتب الصرف شرح تصريف العزي

يعتبر علم الصرف من العلوم الوعرة المسالك ، الصعبة المراس ؛ لذا تجد أكثر الدارسين يتبرمون منه ، ويتهيبون اقتحام لجّته ، الأمر الذي حدا ببعض من رسخت قدمه في العلم ، وعلا شأنه في التصنيف  أن يبادر إلى تيسير هذا العلم لطالبيه ، وتهوينه على راغبيه ، وتحبيبه إلى دارسيه .

وكان من الذين أسهموا في هذا المجال العلامة النحوي الأديب أبو المعالي الزنجاني ، فوضع متنا في التصريف ، سمي ” تصريف العزي ” ، فجاء محكم البناء ، لطيف العبارة ، حسن الترتيب .

ولأن أي متن يحتاج إلى شرح وتفصيل ، كان من أبرز من عني بشرحه ، العلامة المحقق ، والفهّامة المدقق ، الإمام المتبحر سعد الدين التفتازاني .

شرح واضح ضم فوائد وتسهيلات كثيرة في علم الصرف ، كما قام الشارح باستدراك بعض ما فات صاحب المتن ، كما أنه ذكر بعض قواعد الإملاء في كتابة بعض الكلمات التي تستعصي على بعض الطلبة ، مبينا ذلك بأسلوب رشيق ، وبيان أنيق دقيق .

 

التطبيق الصرفي

كتاب التطبيق الصرفي

من الكتب المشهورة التي تناولت علم الصرف بشرح مبسط وغاية في الوضوح ، كتاب التطبيق الصرفي للدكتور عبده الراجحي ، حيث اشتمل على عرض أهم موضوعات علم الصرف التي ينبغي أن يعرفها الطالب معرفة صحيحة .

 

شذا العرف في فن الصرف

أفضل كتب الصرف شذا العرف في فن الصرف

من الكتب التي ذاع صيتها في المعاهد والجامعات ، كتاب شذا العرف في فن الصرف للشيخ أحمد الحملاوي ، وهو كتاب واسع وشامل في علم الصرف للمستوى المتقدم ، ويحتاج إلى تركيز ومراجعة ، حيث اشتمل على تعريف بهذا العلم وأهم علمائه ومصادره ، وأحكام أبنية الأسماء والأفعال ، بالإضافة إلى مسائل وتطبيقات عديدة .

 

شرح شافية ابن الحاجب

أفضل كتب الصرف شافية ابن الحاجب

يعد كتاب شافية بن الحاجب من أمهات كتب الصرف العربية ، وهو مناسب للمستوى المتقدم ، وقد تولى شرحه نخبة من خيرة أهل العلم .

اقرأ أيضا :

أفضل كتب إعراب القرآن الكريم

أفضل كتب الأدب العربي

عن Amjad Bora

2 تعليقات

  1. شكرا لكم جميل

  2. رائعة جدا