الأحد 19 نوفمبر 2017
الرئيسية / اللغة العربية / بحث عن التوكيد في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة .
بحث-عن-التوكيد-في-اللغة-العربية

بحث عن التوكيد في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة .

 

في موضوع اليوم : ‘ بحث عن التوكيد في اللغة العربية ‘ ، سنتعرف على قواعد هذا الاسم ، وأحكامه ، مع تقديم أمثلة توضيحية ، ونماذج إعرابية حتى يسهل الفهم ، وتتوضح المسائل بعون الله .

 

تعريف التوكيد

 

تأمل الجمل الآتية :

– كلّمني الوزيرُ نفسُهُ .

– جاءت هندُ عينُها .

– قرأتُ الكتابَ كلَّهُ .

– حازَ التلاميذُ جميعُهُم على تقدير المعلمِ .

إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ( نفسه ، عينها ، كله ، جميعهم ) .  تجد كل واحدة منها أفادت الاسم قبلها شيئا جديدا لم يكن حاصلا بدونها ، فما هو هذا الشيء الجديد ؟

إذا قلت : كلمني الوزيرُ ، فالسامع قد يشك في كلامك ويستعظمه ، لأنه ليس من السهل أن تكلم وزيرا ، وربما يظنك تقصد شخصا آخر ، ولكن عندما تأتي بكلمة ( نفسه ) فإنك تزيل كل شك أو توهم ، مؤكدا أنك بالفعل قد كلمك الوزير .

ومن هنا تدرك أن الشيء الجديد الذي أفادته كلمة ( نفسه ) هو التوكيد ، أي توكيد الاسم الذي سبقها ( الوزير ) ، وكذلك نفس الشيء في باقي الأمثلة ، فسميت تلك الكلمات ( نفس ، عين ، كل ، جميع ) توكيدا ، وسميت الأسماء قبلها مؤكدا .

قاعدة : التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا .

 

التوكيد وأنواعه

 

التوكيد نوعان : لفظي ومعنوي .

تعريف التوكيد اللفظي

التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ السابق ( المؤكد ) ، مرتين أو ثلاثا على الأكثر ، ويكون :

– اسما ، مثل : الكتابُ الكتابُ مفيدٌ .

– فعلا ، مثل : طلعَ طلعَ القمرُ .

– حرفا ، مثل : في في المحطةِ قطارٌ .

– ضميرا ، مثل : هوَ هوَ المجدُّ .

– جملة اسمية ، مثل : الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ .

– جملة فعلية ، مثل : زأر الأسدُ ، زأر الأسدُ .

تعريف التوكيد المعنوي 

التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ : نفس – عين – كل – جميع – عامة – كلا – كلتا – أجمع .

ولا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد . ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم :

1 – النفس والعين

وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل :

– رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق .

– جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ .

– جاءت المرأتان أنفُسهُما .

2 – كل وجميع وعامة

ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل :

– أحبُّ الصادقين كلَّهم .

– المسلمون جميعُهم إخوة .

– حضر المشجعون عامتُهم .

3 – كلا وكلتا 

تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل :

– جاء الطالبان كلاهُما .

– جاءت المرأتان كلتاهُما .

ملاحظة : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير .

4 – أجمع

تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير ، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي : 

– جمعاء : للمفردة المؤنثة .

– أجمعون : لجماعة الذكور .

– جُمَع : لجماعة الإناث .

أمثلة :

– فهمتُ الدرسَ أجمعَ .

– حفظتُ السورة جمعاءَ .

– أحب المسلمينَ أجمعينَ .

– أقدر الأمهاتِ جُمع .

 

نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي

 

– جاء زيدٌ نفسُه .

جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

– حضر المعلمان أنفسَهُما .

حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

المعلمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .

أنفسهما : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والميم حرف عماد ، والألف للتثنية .

– رجع اللاعبونَ أجمعونَ .

رجع :  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

اللاعبون : فاعل مرفوع بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم .

أجمعون : توكيد معنوي مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

– سقط الملاكمان كلاهُما .

سقط :  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

الملاكمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .

كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهما : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

– الأمةُ الأمةُ واحدةٌ .

الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

الأمة : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

– جاءت كلتا البنتينِ .

جاءت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .

كلتا : توكيد معنوي مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف .

البنتين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

 

أمثلة على التوكيد من القرآن الكريم

 

‘  كَلَّا سَيَعْلَمُونَ . ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ( النبإ 4 – 5 ) .

– ‘  فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ‘ ( الحجر 30 ) .

– ‘ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ‘ ( الفجر 21 ) .

– ‘ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ ‘ ( يس 36 ) .

– ‘ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ‘ ( القيامة 34 – 35 ) .

 

أمثلة على التوكيد من الشعر

 

قال حسان بن ثابت :

لساني وسيفي صارمان كلاهما  *  ويبلغ ما لا يبلغ السيف مزودي

قال بشارة الخوري :

نحن يا أخت على العهد الذي  *  قد رضعناه من المهد كلانا

قال جميل بثينة :

لا لا أبوح بحب بثنة إنها  *  أخذت علي مواثقا وعهودا

قال مسكين الدارمي :

أخاك أخاك إنّ من لا أخا له  *  كساع إلى الهيجا بغير سلاح

 

مصادر ومراجع :

– الشامل في اللغة العربية ( الدكتور عبد الله محمد النقراط ) .

– تيسير قواعد النحو للمبتدئين ( مصطفى محمود الأزهري ) .

– قصة الإعراب ( أحمد الخوص ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *