الخميس 24 سبتمبر 2020

النعت في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، شرح مفهوم وواضح

سنتطرق في موضوع اليوم إلى شرح قواعد وأحكام النعت في اللغة العربية بما تيسر من الشرح اليسير والمفهوم إن شاء الله ، وأرجو لكم متعة وفائدة في القراءة والتعلم .

 

ما هو النعت والمنعوت ؟

 

تأمل الجمل الآتية :

– جاء الرجلُ المهذّبُ .

– ركبت الحصان الجميل .

– مررتُ بالمصلحينَ الأفاضلِ .

– حضر لاعبٌ ماهرٌ .

إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ، ستجدها تدل على صفات اتصلت بها أسماء قبلها ، فالرجل وُصف بالمهذب ، والحصان بالجميل ، وهكذا…

وإذا تأملت هذه الكلمات مرة أخرى ، ستجد أن كل كلمة تصف ما قبلها لتبينه أو تخصصه بمدح ، وتسمى نعتا ، و الاسم الذي قبلها يسمى منعوتا .

لنعد مرة أخرى إلى الجمل ونتأمل كل نَعت من حيث ضبطه بالشكل ، كيف تجده ؟

تجد أن النعت تابع للمنعوت في الرفع والنصب والجر ، كما تجده موافقا له في الإفراد والتثنية والجمع ، وفي التعريف والتنكير ، وفي التذكير والتأنيث ولهذا يعتبر من التوابع

 

تعريف النعت في اللغة العربية

 

قاعدة : النعت اسم يوافق الاسم الذي قبله في صفة واحدة ، ويسمى الاسم الذي قبله منعوتا ، و يتبعه في التعريف والتنكير ، وفي التأنيث والتذكير ، وفي الإفراد والتثنية والجمع ، وفي حركات الإعراب من ضم أو فتح أو جر .

 

الفرق بين النعت والصفة 

 

اختار علماء النحو كلمة النّعت دون الصفة وإن كان كلاهما بمعنى واحد في اللغة – فقد جاء في المعجم الوسيط : النّعت : وصفك الشيء ، تنعته بما فيه وتبالغ في وصفه ؛ فالنعت : ما نُعِتَ به .

وجاء في أساس البلاغة : يقال : هو منعوت بالكرم وبخصال الخير ، ومن كلام العرب : هو حر المنابت حسن المناعت ، أي : طيب الأصل حسن الصفات .

فالغالب على تعبير النحاة أن يقولوا ( النّعت و المنعوت ) وتساوى تماما ( الصفة و الموصوف ) لكن المعربين – وبخاصة المبتدئين – على العكس من ذلك ، إذ الغالب عليهم أن يستعملوا الصفة والموصوف ، ويقل في كلامهم أن يستعملوا النّعت و المنعوت .

 

الفرق بين النعت والحال

 

كثيرا ما يخلط بعض الطلبة بين النّعت والحال ، ويمكن التفريق بينهما بمعرفة بعض الأمور :

– النّعت يتبع المنعوت في أحواله الإعرابية ، بعكس الحال فهو منصوب دائما بغض النظر عن صاحب الحال .

– النّعت يتبع المنعوت في التعريف والتنكير ، بينما الحال نكرة دائما وصاحبها معرفة دائما .

انظر إلى المثال :

– أتى القطار مسرعا ( حال ) .

– جاء التلميذان الكسولان ( نَعت ) .

اقرأ أيضا : قواعد وأحكام الحال في اللغة العربية

 

أمثلة على النعت

 

– الرجلُ الصالحُ .

– قدم المعلم جائزةً ثمينةً .

– رأيتُ فتاتينِ جميلتينِ .

– حيّيتُ طالباتٍ مجداتٍ .

– مررتٌ بعليّ الكريمِ .

– قرأتُ الكتابَ المفيدَ .

– هاتان صورتان جميلتان .

– هؤلاء بناتٌ عاقلاتٌ .

 

كيف يأتي النّعت ؟

 

يأتي النّعت :

1 – اسما ، مثل : هذا جنديّ شجاعٌ .

2 – جملة فعلية ، مثل : رأيتُ ولدا يبكي .

3 – جملة اسمية ، مثل : مررت بشجرة أشجارها مورقةٌ .

4 – جار ومجرور ، مثل : رأيتُ رجلا في الغابة .

5 – ظرفا ، مثل : شاهدت فقيرا أمام المدرسةِ .

 

أنواع النعت

 

تأمل الجمل الآتية :

– جاء الرجلُ المهذّبُ / جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ .

– ركبتُ الحصانَ الجميلَ / ركبتُ الحصانَ الجميلَ سرجُهُ .

– حضرتِ السيدةُ العاقلةُ / حضرتِ السيدةُ العاقلةُ أمّها .

– هاتان صورتان جميلتان / هاتان صورتان جميل إطارهما .

نلاحظ أن النعوت في الجمل أعلاه هي نفسها ، ولكن هناك اختلاف في المعنى ، ففي الجملة ( جاء الرجلُ المهذّبُ ) ، نجد أن النّعت ( المهذبُ ) هو صفة تعود على الرجل .

لكن إذا انتقلنا إلى الجملة المقابلة ( جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ ) ، فسنجد أن النعت ( المهذبُ ) هو صفة تعود على أخ الرجل .

وهذا ما يسمى بالنعت الحقيقي ، و النعت السببي .

 

النعت الحقيقي والسببي

 

النعت الحقيقي : هو الذي يأتي وصفا للمنعوت نفسه وبيانا لبعض أحواله ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره ، وفي تأنيثه وتذكيره ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه .

النعت السببي : هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه و نصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره .

النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده .

 

أمثلة على النّعت الحقيقي والسببي

 

– هذا منزلٌ ضيقٌ ( نَعت حقيقي ) .

– رأيت منظرا جميلا ( نَعت حقيقي ) .

– هذا منزلٌ صغيرةٌ غرفه ( نَعت سببي ) .

– صمد البطلُ القويُّ  ( نَعت حقيقي ) .

– صمد البطلُ القوي عزمُه ( نَعت سببي) .

– تسلقتُ شجرةً غليظةً  ( نَعت حقيقي ) .

– تسلقتُ شجرةً غليظاً جذعها  ( نَعت سببي ) .

– هؤلاء بناتٌ عاقلاتٌ ( نَعت حقيقي ) .

– هؤلاء بناتٌ عاقلةٌ أمهاتهن ( نَعت سببي ) .

– جاء الرجالُ الكرماءُ ( نَعت حقيقي ) .

– جاء الرجالُ الكريمةُ أمهم ( نَعت سببي ) .

– هذان شابَّانِ صالح أبواهما ( نَعت سببي ) .

 

ما هي الصيغ التي يأتي فيها النّعت ؟

 

يأتي النّعت في إحدى الصيغ التالية :

1 – اسما مشتقا كاسم الفاعل ، أو اسم المفعول ، أو الصفة المشبهة باسم الفاعل ، مثل :

– هذا كاتبٌ ماهرٌ ( نعت حقيقي على وزن فاعل ) .

– رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقُه ( نعت سببي على وزن مفعول ) .

– هذا طالب حسنةٌ سيرتُه ( نعت سببي للصفة المشبهة ) .

2 – أسماء التفضيل ، مثل :

– رأيتُ رجلا أشجعَ من الأسد ( نعت حقيقي ) .

3 – صيغة المبالغة ، مثل :

– مررتُ برجلٍ سباقةٍ يدُه إلى فعل الخير ( نعت سببي لصيغة المبالغة ) .

4 – اسم الإشارة ، مثل :

– مررتُ بزيدٍ هذا ( اسم إشارة في محل جر نعت ) .

تقديرها : مررتُ بزيدٍ المشار إليه .

5 – الاسم الموصول ، مثل :

– فاز التلميذُ الذي اجتهدَ ( اسم موصول في محل رفع نعت ) .

تقديرها : فاز التلميذ صاحب الاجتهاد .

6 – العدد ، مثل :

– في الصف طلابٌّ أربعونَ ( نعت عدد ) .

تقديرها : في الصف طلاب معدودون .

 

نماذج اعراب النعت

 

– رأيتُ زيدا الطالبَ .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

زيدا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

الطالب : نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

– الأمةُ العربيةُ واحدةٌ .

الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

العربية : نعت حقيقي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

– مررتُ بزيدٍ الكريمِ .

مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

بزيد : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

الكريم : نعت حقيقي مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

– مررتُ بامرأةٍ حسنٍ أبوها .

مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

بامرأة : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

حسن : نعت مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

أبوها : فاعل ( للصفة المشبهة باسم الفاعل ‘ حسن ‘ ) مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

سؤال : ما نوع النعت في هذه الجملة ؟

جواب : نعت سببي .

سؤال : لماذا ؟

جواب : لأنه نعت للصفة المشبهة ( حسنة ) .

– رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقه .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

تلميذا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

محمودة : نعت سببي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

أخلاقه : نائب فاعل ( لاسم المفعول ‘ محمودة ‘ ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

تذكير

النعت السببي : هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره .

النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده .

– رأيت رجلا أشجعَ من الأسدِ .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

رجلا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

أشجع : نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ( منع من التنوين لأنه ممنوع من الصرف صفة على وزن أفعل ) .

من : حرف جر

الأسد : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره ، وشبه الجملة متعلق بالنعت ( أشجع ) .

– هذا طالبٌ حسنةٌ سيرتُهُ .

هذا : الهاء للتنبيه حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

طالب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

حسنة : نعت سببي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

سيرته : فاعل ( للصفة المشبهة ‘ حسنة ‘ ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

– فاز التلميذُ الذي اجتهدَ .

فاز : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

التلميذ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .

اجتهد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

– سأعملُ عملا ما .

سأعمل : السين : حرف استقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . أعمل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا .

عملا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

ما : اسم نكرة مبني على السكون في محل نصب نعت .

 

أمثلة على النعت من القرآن الكريم

 

–  قوله سبحانه عز وجل : ‘  رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ القرية الظالم أَهْلُهَا ‘ ( النساء 75 ) .

– وقوله تعالى : ‘  فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ‘ ( النحل 98 ) .

– وقوله تعالى : ‘  فإذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ‘ ( الحاقة 13 ) .

– وقوله تعالى : ‘ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ‘ ( البقرة 203 ) . 

– وقوله تعالى : ‘ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ‘ ( البقرة 196 ) .

– وقوله تعالى : ‘ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ‘ ( فاطر 10 ) .

– وقوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ‘ ( الأعراف 180 ) .

 

تمارين و تدريبات على النّعت

 

1 – دلّ على النعت وبين نوعه في ما يلي :

جارنا أبو جميل بقال مشهور بالذوق والترتيب ، يجمع في دكانه الواسع الأرجاء ما لذ وطاب من الفواكه الشهية المنظر والطعم ؛ نبتاع منه خضرا لذيذا طعمها ، زكية رائحتها ، فواحا أريجها . كل صباح مشرق يستقبلنا بوجه البشوش ؛ أسعاره مقبولة ، وبضاعته من النوع الجيد الممتاز .

2 – ايت بجمل يكون فيها النعت :

– جمع مذكر سالم .

– مفرد .

– مثنى .

– معرفة .

– مؤنث .

3 – دل على النعت و المنعوت في ما يلي :

جاء طفل يروم بيع حصير  *  زخرفته بالنقش أيدي الصين

فيه بحر يبدو وفي البحر فلك  *  وعلى الفلك بضع حور عين

فتمنت نفسي الركوب بفلك  *  يتحلى بلؤلؤ مكنون

سعد البحر في حشاه  *  وفي أعلاه در مكلل للجبين

4 – ميز النعت السببي والنعت الحقيقي في الجمل التالية :

– أعرف طالبا ساميا خلقه .

– أسكن في بيت جميل المنظر .

– أولئك رجال صادقة عزائمهم .

– جاري إنسان عظيمة همته .

– أمضينا ساعة في حفلة طلابية .

– أحب الفتاة المهذبة أخلاقها .

5 – أعرب ما يلي :

– يعجبني الزهر تفوح رائحته .

– تجولت في حدائق جميلة مناظرها .

الأجولة تكون عن طريق التعليقات .

مصادر :

–  القواعد التطبيقية في اللغة العربية ( نديم حسين دعكور ) .

– النحو المصفى ( محمد عيد ) .

كيف نفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي .

14 تعليق

  1. جزاكم الله خير.

  2. كيف اعرب
    جاء الرجل الحسن خطه ؟

  3. عبد الرحيم مجيب الله

    لماذا لم توضحوا المنعوت إذا جاء أكثر من واحد

  4. بسم الله الرحمن الرحيم : هذا الموقع فيه فائدة كبرى لمن يذوقون النحو العربي ، وتنوع المواضيع فيه فائدة لمن يبحث عن موضوع ما أشكر المشرفين على الموقع

  5. خالد شيبة الحمد

    الوردة الفواحة الرائحة تسعد الناس
    ما اعراب كلمة الرائحة فى الجملة

  6. جزاكم الله خيراً، وبارك الله فيكم.

  7. عبد الكريم هندي

    رأيت رجلين فارعي الطول.
    ما الحركة التي توضع على حرف الياء على الصفة “فارعي”

  8. رافع منيف صبرة

    يجب شرح الفرق بين الصفة والخبر …. لأن كثير من الطلاب لا تفرق بين الصفة والخبر للمبتدأ … علما بوجود تشابه كبير

  9. انا أشكركم من كل اعماق قلبي
    بارك الله فيكم

  10. موقع جميل

  11. محمد الزيني

    أنا أشكركم جزيلا

  12. لعمري انكم تغرفون من بحر بالتأكيد.بوركت تجربتكم ودام لكم الألق

  13. موقع انا البحر حقيقة اكثر من رائع ويستحق العاملين عليه التقدير والثناء بارك الله فيكم

  14. شكرا جزيرا لقد انقدتوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *