الأربعاء 27 مارس 2024

بحور الشعر العربي : اسبح معنا في أمواج من التفعيلات والتقسيمات

تم التحديث في: 2022-04-30

لقد سبق في معرض حديثنا عن الشعر العربي بأنه ديوان العرب الذي يضم موروثا كبيرا من الأحداث التاريخية ، والقصص الجمالية ، والأبيات الفنية ، وقد حرص كبار الشعراء أن يلتزموا بأصالة القصيدة العربية ، فظلوا أوفياء لقواعدها من مقدمات ومواضيع وموسيقى شعرية .

وبعد أن ذاع صيت الشعر العربي وبلغ الآفاق ، خصوصا مع الفتوحات الإسلامية والاحتكاك بثقافات الأمم ، فكان لزاما أن يكون للشعر قواعد وأوزان لموسيقى أبياته حتى يعرف صحيحه من فاسده ، ويميز عن كل ما يشبهه نغما ، ويختلف عنه وزنا كالسجع ، فظهر علم العروض .

 

علم العروض

هو العلم الذي يعرف به صحيح الشعر من فاسده ، فتقام له أوزان وقواعد تشرح حكمه وعلله ، وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي فسهّل الطريق لكل من شق عليه أن ينظم قصيدة ما وفق الأوزان السليمة ، فيحافظ على مكانتها وجماليتها ولا يكسرها ، ويمكن أن تقول بأن العروض للشعر كالنحو للكلام ، ويعدّ عمادا مهما من أعمدة الادب العربي .

بعد أن عكف الخليل أياما وليالي يراجع ما مضى من أشعار العرب ، فيستوضح روايتهم ، ويحلل موسيقى أبياتهم ، اهتدى إلى إيجاد خمسة عشر بحرا ينظم قواعد وأوزان القصائد الشعرية ، وزاد تلميذه الأخفش بحرا فأصبح علم العروض يضم ستة عشر بحرا .

لماذا سمي وزن الشعر بحرا ؟

سمي وزن الشعر بحرا لأنه يسع عددا لا متناهيا من الأبيات ، فهو أشبه بالبحر لا ينقص ماؤه مهما غرفت منه ، وسأحاول أن أعطي أمثلة للبحور الشعرية دون أن أتعمق وأبحث في قواعدها المختلفة حتى لا أرهقكم ، ولمن أراد تفصيلا أكثر ، فليراسلنا .

 

البحور الشعرية وتفعيلاتها

 

سبق وقلنا أن الخليل بن أحمد هو الذي وضع بحور الشعر العربي فكانت خمسة عشر بحرا ، وزادها تلميذه واحدا ، ويتميز كل بحر بتفعيلة تناسب وزنه ومقامه ، وقبل أن نعرض لكم هذه البحور الشعرية ، دعونا نوضح لكم بعض القواعد .

 – يتألف البيت الشعري من قسمين يسمى كل منهما شطرا .

– يسمى الشطر الأول الصدر .

– يسمى الشطر الثاني العجز .

– يتألف كل من الصدر والعجز من تفعيلات تتراوح بين تفعيلتين وأربع .

– آخر تفعيلة في الصدر تسمى العروض .

– آخر تفعيلة في العجز تسمى الضرب .

– وباقي التفعيلات تسمى الحشو أو الجوازات .

البحر الطويل

سمي بالطويل لأنه طال بتمام أجزائه ، وهو أكثر الأوزان شيوعا عند الشعراء الأقدمين ، ويعتبر قائد البحور الشعرية المخضرم .

 وزنه

فعُولُن / مفاعيلُن / فعُولُن / مفاعيلُن       فعُولُن / مفاعيلُن / فعُولُن / مفاعيلُن

مثاله

أراك عصيّ الدمع شيمتك الصبر    أما للهوى عليك نهي ولا أمر

بلى أنا مشتاق وعندي لوعة        ولكن مثلي لا يذاع له سرّ

البحر المديد

 

من بحور الشعر العربي البحر المديد ، سمي مديدا لأن قواعده امتدت في أجزائه السباعية ،فصار أحدها في أول الجزء ، والآخر في آخره ، وهو بحر ثقيل على السمع لذا يجتنبه الكثير من الشعراء .

وزنه

فاعِلاتُن / أفعُلُن / فاعِلاتُن / أفعُلُن     فاعِلاتُن / أفعُلُن / فاعِلاتُن / أفعُلُن

مثاله

أذلال ذاك أم كسل             أم تناس منك أم ملل

أم – وقاك الله – في كدر     أم على الأعذار متكل

 

البحر البسيط

 

أبسط البحور الشعرية حقا ، سمي بسيطا لانبساط أسبابه .

وزنه

مُسْتفعِلن / فاعِلُن / مُسْتفعِلن / فاعِلُن   مُسْتفعِلن / فاعِلُن / مُسْتفعِلن / فاعِلُن

مثاله

ليس الغريب غريب الشام واليمن     إن الغريب غريب اللحد والكفن

إن الغريب له حق لغربته       على المقيمين في الأوطان والسكن

بحر الوافر

 

سمي وافرا لكثرة الحركات في تفعيلاته ووفرتها .

وزنه

مُفاعلتُن / مُفاعلتُن / مُفاعلتُن    مُفاعلتُن / مُفاعلتُن / مُفاعلتُن

مثاله

يطول اليوم لا ألقاك فيه           ويوم نلتقي فيه قصير

سرى ليلا خيال من سليمى    فأرقّني وأصحابي هجود

 

بحر الكامل

 

سمي بالكامل لكماله في الحركات ، وهو يصلح لكل أنواع الشعر ، حديثه وقديمه .

 وزنه

متفاعِلن / متفاعِلن / متفاعِلن       متفاعِلن / متفاعِلن / متفاعِلن

مثاله

قم للمعلم وفّه التبجيلا    كاد المعلم أن يكون رسولا

أعلمت أشرف أو أجل من الذي   يبني وينشئ أنفسا وعقولا

بحر الهزج

 

سمي بالهزج لأن العرب كانت تغني به ، والهزج لون من الغناء .

وزنه

مفاعيلُن / مفاعيلُن / مفاعيلُن       مفاعيلُن / مفاعيلُن / مفاعيلُن

مثاله

جميل الوجه أخلاني    من الصبر الجميل

غزال ليس لي منه    سوى الحزن الطويل

بحر الرجز

 

سمي بالرجز من أصل الإبل الراجزة أي المضطربة .

وزنه

مُستفعلُن / مُستفعلُن / مُستفعلُن     مُستفعلُن / مُستفعلُن / مُستفعلُن     

مثاله

يا من إليه أشتكي من هجره         هل أنت تدري لوعة المهجور

من ذا يداوي القلب من داء الهوى   إذ لا دوى للهوى موجود

بحر الرمل

 

سمي بالرمل لسرعة النطق به ، ويمتاز بالرقة لذا يصلح لشعراء الغزل .

 وزنه

فاعِلاتُن / فاعِلاتُن / فاعِلاتُن      فاعِلاتُن / فاعِلاتُن / فاعِلاتُن

مثاله

طلع البدر علينا  من تنيات الوداع

وجب الشكر علينا  ما دعا لله داع

بحر السريع

 

من اسمه يعتبر أسرع البحور الشعرية ، ويصلح لوصف العواطف .

وزنه

مستفعِلُن / مستفعلن / مفعولاتُ       مستفعِلُن / مستفعلن / مفعولاتُ

مثاله

أودِعك الرحمان في غربتك     مرتقبا رحماه في أوبتك

فلا تطل حبل النوى إنني        والله مشتاق إلى طلعتك

بحر المنسرح

 

سمي منسرحا لانسراحه أي لسهولته على اللسان ، لكنه صعب على الشعراء ، لذا قلة من كانوا ينظمون قصائدهم عليه .

 وزنه

مستفعلن / مفعولات / مستفعلن          مستفعلن / مفعولات / مستفعلن

مثاله

أواه يا ليل طال بي سهري      وساءلتني النجوم عن خبري

لو كان ينجى من الردى حذر   نجاك مما أصابك الحذر

بحر الخفيف

 

سمي بالخفيف لخفته طبعا ، وهو نادر في الشعر العربي .

وزنه

فاعلاتن / مستفع لن / فاعلاتن     فاعلاتن / مستفع لن / فاعلاتن

مثاله

ما لليلى تبدلت   بعدنا ود غيرنا

أرهقتنا ملامة   بعد إيضاح عذرنا

بحر المضارع

 

سمي كذلك لمضارعته أي مشابهته لبحر الخفيف .

وزنه

مفاعيلن / فاعلا تن / مفاعيلن    مفاعيلن / فاعلا تن / مفاعيلن

مثاله

وغائبا عن عيوني     وحاضرا في خيالي

تعال هدئ شجوني      طالت بي الليالي

بحر المقتضب

 

سمي بالمقتضب لأنه اقتضب ، أي اقتطع من بحر المنسرح بحذف تفعيلته الأولى .

وزنه

مفعولات / مستفعلن / مستفعلن       مفعولات / مستفعلن / مستفعلن

مثاله

قد أتاك يعتذر    لا تسله ما الخبر

في عيونه خبر    ليس يكذب النظر

 البحر المجتث

 

سمي مجتثا لأنه اجتث ، أي اقتطع من بحر الخفيف بتقديم مستفعلن على فاعلاتن .

وزنه

مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن     مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن 

 مثاله

سئمت كل قديم      عرفته في حياتي 

إن غبت عنك فقلبي    بوده لن يغيبا    

بحر المتقارب

 

سمي بالمتقارب لقرب أسبابه من أوتاده ، وهو يصلح للسرد والتعبير عن العواطف الجياشة .

وزنه

فعولن / فعولن / فعولن / فعولن        فعولن / فعولن / فعولن / فعولن

مثاله

أخي جاوز الظالمون المدى   فحق الجهاد وحق الفدا

وقد يكتم المرء أسراره       فتظهر في بعض أشعاره

بحر المتدارك

 

آخر بحور الشعر العربي البحر المتدارك ، و سمي كذلك لأن تلميذ الخليل تدارك به آخر بحور معلمه الذي أهمله ، ويصلح هذا البحر للموشحات والغناء .

وزنه

فاعلن / فاعلن / فاعلن / فاعلن       فاعلن / فاعلن / فاعلن / فاعلن

مثاله

غنمي غنمي ما  أجملها     في موقفها تحت الشجرة

ذئب يعوي في وادينا        أسرع أسرع يا راعينا

مراجع :

– المرشد الوافي في العروض والقوافي .

لمؤلفه : الدكتور محمد بن حسن بن عثمان .

عن Amjad Bora