الإثنين 22 أكتوبر 2018
الرئيسية / الأدب العربي / كلام جميل عن الحياة : تجارب طويلة ، وحكم من أناس خبيرة
كلام جميل عن الحياة

كلام جميل عن الحياة : تجارب طويلة ، وحكم من أناس خبيرة

كلام جميل عن الحياة : تجارب طويلة ، وحكم من أناس خبيرة

إن الحياة قصيدة ، أعمارنا  *  أبياتها والموت فيها القافية

في تشبيه جميل وبليغ ، أعطانا الشاعر الملهم إيليا أبو ماضي خلاصة التجربة العميقة والنظرة الثاقبة عن ماهية وكون الحياة . شريط طويل يضم أحداثا تتصارع خيوطها وتتسابق إلى شقاء وحزن وقرح ، وبقاء وأمل وحب وفرح .

أحباءنا الأفاضل ، وعشاق الحكم وروائع الخواطر والعبارات ، نترككم هذه المرة مع كلام جميل عن الحياة ، يضم خلاصة أناس ذوي تجربة ورؤى وحكم حول الحياة ، وأرجو أن تنبسطوا معنا كما عودناكم دائما .

 

كلام جميل عن الحياة ( 1 )

 

– ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئا نناضل من أجله ( سوفاج ) .

– الحياة بلا فائدة موت مسبق ( غوته ) .

– بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر ( توفيق الحكيم ) .

– إذا أردت أن تصمد للحياة فلا تأخذها على أنها مأساة ( توفيق الحكيم ) .

– عندما نعيش لذواتنا ، تبدو الحياة قصيرة ضئيلة تبدأ من حيث نعي وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود .

أما عندما نعيش لغيرنا ، أي عندما نعيش لفكرة ، فإن الحياة تبدو طويلة ، عميقة . تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض ، إننا نربح أضغاف عمرنا الفردي فى هذه الحالة ( سيد قطب ) .

– إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة ، حينما نعيش للآخرين ، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين نضاعف إحساسنا بحياتنا ، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية ( سيد قطب ) .

– علمتني الحياة أن علينا أن نحب الناس بالطريقة التي يحبون أن نحبهم بها ( مريد البرغوثي ) .

– اعلم أن الحياة لا تصلح بغير صلاة ، وأن صلاتك لا تكون نافعة ، إلا حينما تنسى أنك تصلي ، وتتوجه بكليتك إلى روح الوجود في صرخة استنجاد واستغاثة ودهشة وإعجاب وحب وابتهال مأخوذ ( مصطفى محمود ) .

– قد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن السنبلة  الفارغة ترفع رأسها في الحقل ، وأن الممتلئة بالقمح تخفضه ، فلا يتواضع إلا كبير ، ولا يتكبر إلا حقير ( علي الطنطاوي ) .

 

كلام جميل عن الحياة ( 2 )

 

– فاحمل أقدارك فوق كتفيك يا صديقي وامض في الحياة صابرا..آملا أبدا في رحمة الله التي تسع كل شيء.. فلست وحدك في همومك ولا الدنيا تستهدفك أنت بالذات بهذه الضريبة ( عبد الوهاب مطاوع ) .

– عجيبة هي الحياة بمنطقها المعاكس . أنت تركض خلف الأشياء لاهثا ، فتهرب الأشياء منك . وما تكاد تجلس وتقنع نفسك بأنها لا تستحق كل هذا الركض ، حتى تأتيك هي لاهثة .

وعندها لا تدري أيجب أن تدير لها ظهرك أم تفتح لها ذراعيك ، وتتلقى هذه الهبة التي رمتها السماء إليك ، والتي قد تكون فيها سعادتك ، أو هلاكك ؟ ( أحلام مستغانمي ) .

– لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك ، بل دع الحياة تعيش فيك . ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأسا على عقب . فكيف يمكنك أن تعرف أن الجانب الذي اعتدت عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي ؟ ( إيليف شافاق ) .

– أصعب الأشياء في الحياة هى البدايات . عليها تترتب كل الحماقات اللاحقة ( واسيني الأعرج ) .

– يحدث أحيانا أن تصاب بالاكتئاب فتشعر بتفاهة الأحداث حولك وتزهد بكل طقوس الحياة المحيطة بك ، وتفقد الأشياء قيمتها وأهميتها لديك .

ويخيل إليك أن الحياة توقفت عن النبض ، وتتساوى لديك الأمكنة والأوقات

وتبقى وحيدا ….وتبقى بعيدا

لاشيء معك سوى إحساسك المقيت

وتفشل كل محاولاتهم لانتزاعك من وحدتك

وقد تبقى في دائرة الاكتئاب فترة طويلة

وقد …تشرق شمس الأمل فجأة

فتشرق معها قابليتك للحياة من جديد ( شهرزاد الخليج ) .

 

كلام جميل عن الحياة ( 3 )

 

– إذا لم تزد على الحياة شيئا تكن أنت زائدا عليها ( مصطفى الرافعي ) .

– أليس في كل ثانية من الحياة إنسان يضحك ؟ إذن في الأرض ضحك متواصل( زياد الرحباني ) .

– جبار هو ذاك الذي يكون شعاره في الحياة : ” سأتألم ، ولكني لن أُغلب ! ” ( مي زيادة ) .

– نحن في حاجة أن نعود الى الحياة مرارا حتى نتقنها ! ( نجيب محفوظ ) .

– يعجبني أن يواجه الإنسان هذه الحياة وعلى شفتيه بسمة تترجم عن رحابة الصدر وسجاحة الخلق وسعة الاحتمال ، بسمة ترى في الله عوضا عن كل فائت وفي لقائه المرتقب سلوى عن كل مفقود ( محمد الغزالي ) .

– عش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياتك

عش بحبك لله عز وجل

عش بالتطبع بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام

عش بالأمل ، عش بالكفاح ، عش بالصبر

عش بالحب ، وقدر قيمة الحياة ( إبراهيم الفقي ) .

– نعم .. سنة الحياة أن يتقلب المرء بين حُلوة ومُرة .. أنا معك في هذا ..

ولكن لماذا نعطي المصائب والأحزان في أحيان كثيرة أكبر من حجمها .. فنغتم أياما .. مع إمكاننا أن نجعل غمنا ساعة .. ونحزن ساعات على ما لا يستحق الحزن .. لماذا ..؟ ( العريفي ) .

 

كلام جميل عن الحياة ( 4 )

 

– إن ما تشعرون به من الألم هو انكسار القشرة التي تغلف إدراككم .

وكما أن القشرة الصلدة التي تحجب الثمرة يجب أن تتحطم حتى يبرز قلبها من ظلمة الأرض إلى نور الشمس .. هكذا أنتم أيضا .. يجب أن تحطم الآلام قشوركم قبل أن تعرفوا معنى الحياة .. لأنكم لو استطعتم أن تعيروا عجائب حياتكم اليومية حقها من التأمل والدهشة لما كنتم ترون آلامكم أقل غرابة من أفراحكم ..

أنتم مخيرون في الكثير من آلامكم .. وهذا الكثير من آلامكم هو الجرعة الشديدة المرارة التي بواسطتها يشفي الطبيب الحكيم الساهر في أعماقكم أسقام نفوسكم البشرية ( جبران خليل جبران ) .

– إن الله خلق الحياة لكى تتم قسمتها على اثنين ، رجل وامرأة ، هكذا تسير الأمور ، لا معنى للفرحة ما لم تقتسمها مع أحد فتصبح أكبر على عكس قانون القسمة ، والحزن يصبح قاتلا مالم يتعاطف معك احد ( عمر طاهر ) .

– إن في الحياة ألما كبيرا ، وإن سرور الحياة أكبر من ألمها  ، ولكن الحياة نفسها أكبر من كل ما فيها من الألم و السرور ( عباس محمود العقاد ) .

– البعض يقولون ” أننا لانفهم الحياة ” نعم الحياة لا تفهم و لكنها تعاش لحظة بلحظة فلا تهدرها بالأسئلة و عشها بسعادة ( إبراهيم الفقي ) .

مواضيع قد تعجبك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.