الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
الرئيسية / اللغة العربية / ما هو المصدر في اللغة العربية ؟ تعريف ، إعمال ، إعراب ، أمثلة واضحة
ما هو المصدر في اللغة العربية

ما هو المصدر في اللغة العربية ؟ تعريف ، إعمال ، إعراب ، أمثلة واضحة

ما هو المصدر في اللغة العربية ؟ تعريف ، إعمال ، إعراب ، أمثلة واضحة

في موضوع اليوم سنتطرق إلى شرح أحكام المصدر وتوضيحها بأسلوب مبسط وممتع كما عودناكم .

 

ما هو المصدر في اللغة العربية ؟

 

تأمل الجمل الآتية :

– صبغتُ الثوبَ صِباغَةً .

– سعلَ المريضُ سُعالاً .

– بكى الطفلُ بكاءً .

إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ( صياغة – سعالا – بكاء ) تجد أنها جميعا أسماء تدل على حدث مجرد عن أي زمان كان ، وهذا الاسم يسمى : المصدر .

 

تعريف المصدر لغة واصطلاحا

المصدر في اللغة هو المعنى الموجود في الفعل والمجرد دون تحديد حدث زمانه ، وهو كذلك في الاصطلاح اسم يدل على حدث مجرد من الزمان ، وهو أصل جميع المشتقات .

 

أصل المصادر

 

تؤخذ المصادر من الأفعال الثلاثية والرباعية ، والخماسية ، والسداسية ، إما عن طريق السماع أو القياس .

 

مصادر الأفعال الثلاثية

 

يصاغ المصدر من الفعل الثلاثي ، حسب ما سمع من كلام العرب ، وما وجد في المعجمات . وليست هناك قاعدة خاصة به ، وذلك كما يلي :

1 – ما دل على حرفة ، يكون مصدره على وزن فِعالة ، مثل :

صاغة : صياغة .

حاك : حياكة .

2 – ما دل على رفض وامتناع ، يكون مصدره على وزن فِعال ، مثل :

أبى : إباء .

3 – ما دل على حركة واهتزاز ، يكون مصدره على وزن فَعَلان ، مثل :

غلى : غليانا .

4 – ما دل على مرض ، يكون مصدره على وزن فُعال ، مثل :

سعل : سعالا .

5 – ما دل على نوع من السير ، يكون مصدره على وزن فعِيل ، مثل :

دبّ : دبيبا .

6 – ما دل على نوع من الأصوات ، يكون مصدره على وزن فَعيل أو فُعال ، مثل :

نعق : نعيقا .

7 – ما دل على لون ، يكون مصدره على وزن فُعلة ، مثل :

حمُرَ : حمرة .

مصادر الأفعال الرباعية

 

1 – إذا ابتدأ الفعل بهمزة ، جاء المصدر على وزن إفعال ، مثل :

أكرمَ : إكراما .

2 – إذا كان الحرف الثاني مضعفا ( مشددا ) ، فيأتي المصدر على وزن تفعيل ، مثل :

علّمَ : تعليما .

ملاحظة : إذا كان الحرف الأخير ألفا ، تقلب هذه الألف ياء ، مثل :

سَوّى : تسوية .

3 – إذا كان الحرف الثاني ألفا ، فيأتي المصدر على وزن فِعال أو مُفاعلة ، مثل :

ناضلَ : نِضالا أو مُناضلة .

4 – إذا لم يستوف الفعل الشروط السابقة ، فيأتي المصدر على وزن فعللة ، مثل :

دحرج : دحرجة .

 

مصادر الأفعال الخماسية والسداسية

 

1 – إذا ابتدأ الفعل بهمزة ، يأتي المصدر على وزن استفعال ، مثل :

استقبل : استقبالا .

ملحوظة : إذا كان الحرف قبل الأخير ألفا ، حذفت هذه الألف في المصدر ، وأضفنا تاء مربوطة ، مثل :

استقام : استقامة .

ملحوظة أخرى : إذا كان آخر الفعل ألفا ، زدنا على آخره همزة في المصدر ، مثل :

استغنى : استغناء

2 – إذا ابتدأ الفعل يتاء ، فيأتي مصدره على وزن تفعُّل ، مثل :

تعلّمَ : تعلّما .

ملاحظة : إذا كان آخر الفعل ألفا ، تقلب هذه الألف ياء في المصدر ، مثل :

تغاضى : تغاضيا .

 

أنواع المصادر في اللغة العربية

 

المصدر الأصلي

وهو أصل جميع الأفعال المنصرفة ، والذي سبق أن شرحناه .

المصدر الميمي

المصدر الميمي هو اسم يدل على الحدث مجرد من الزمن ، وعلامته أن يكون مبدوءا بميم زائدة ، مثل :

ملعب – موعد….الخ .

أوزان المصدر الميمي

– يأتي المصدر الميمي من الفعل الثلاثي على وزن مَفعل ، مثل :

لعب : ملعب .

– يأتي المصدر الميمي من غير الثلاثي على وزن اسم مفعوله ، مثل :

انطلق : مُنطلقٌ .

المصدر المؤول

المصدر المؤول هو مصدر يؤول بواسطة الحرف المصدري من الفعل أو الاسم المشتق .

الحروف المصدرية

الحروف المصدرية هي : أنْ – أنَّ – كيْ – ما الظرفية المصدرية – ما المصدرية – لو .

إعراب المصدر المؤول في اللغة العربية

1 – يعرب المصدر المؤول من أنْ والفعل أو من أنَّ واسمها وخبرها حسب موقعه في الجملة ، مثل :

– يحتاجُ الولدُ أنْ يجربَ الحياةَ .

أي : يحتاج الولد إلى التجربةِ .

فالتجربة مصدر أُخذ من الفعل والذي أجاز تأويل الفعل بمصدر هو ( أنْ ) ، ويعرب مجرورا .

أنْ يتعلمَ الولدُ من الخطإ خيرٌ له .

أي : تعلّمُ الولد من الخطإ خير .

ويعرب المصدر المؤول من أن والفعل مبتدأ .

– لا يُعتقدُ أنَّ سلوكَ الولدِ يتحسنُ طبيعيا .

أي : لا يُعتقدُ تحسنُ سلوك الولد .

أنّ المشددة حرف يؤول خبرها بمصدر ، ويعرب نائبا عن الفاعل في هذا المثال .

2 – يقع المصدر المؤول من كي وما الظرفية المصدرية والفعل مجرورا دائما ، مثل :

– يتهيأُ الولدُ لكيْ يتحملَ المسؤوليةَ .

أي : يتهيأُ الولدُ لتحملِ المسؤولية .

يؤول ما بعد كي بمصدر مجرور لدخول اللام عليها .

– ما بقيَ اتصالُهُ بالحياةِ غيرَ واع .

أي : مدةَ اتصالهِ بالحياةِ غيرَ واع .

فـ ما لكونها ظرفية تؤول بظرف مثل ( مدة زمان ) ولكونها مصدرية يؤول ما بعدها بمصدر .

3 – يقع المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل مجرورا غالبا ، والمصدر المؤول من لو والفعل منصوبا غالبا ، مثل :

– لخضعَ الإنسانُ كما خضعتِ الحيواناتُ .

أي : لخضعَ الإنسانُ كخُضوعِ الحيواناتِ .

نجد المصدر المؤول الواقع بعد ما المصدرية مجرورا .

– يودُّ الولدُ لو يستقلَّ عن الأسرةِ .

أي : يودُّ الولدُ الاستقلالَ .

نجد الحرف المصدري لو وهي مسبوقة بفعل يطلب ما بعدها لذلك يقع المصدر بعدها – غالبا – مفعولا به .

المصدر الصناعي

المصدر الصناعي مصدر منته بياء مشددة وتاء مربوطة ، ويصاغ من الأسماء الجامدة والمشتقة على حد سواء .

أمثلة عن المصدر الصناعي

ذهبٌ : ذهبيّةٌ ( اسم جامد ) .

فضة : فضية ( اسم جامد ) .

عالميٌّ : عالميّةٌ ( اسم مشتق ) .

مشغول : مشغولية ( اسم مشتق ) .

 

اسم المصدر

 

اسم المصدر لفظ يدل على معنى المصدر ، ولكنه ينقص عن حروف فعله لفظا أو تقديرا .

أمثلة عن اسم المصدر

أنبت : إنبات ( مصدر ) : نبات ( اسم المصدر ) .

أعطى : إعطاء ( مصدر ) : عطاء ( اسم المصدر ) .

أعان : إعانة ( مصدر ) : عون ( اسم المصدر ) .

 

عمل المصدر في اللغة العربية

 

يعمل المصدر عمل فعله إذا صح إقامة ( أن – أو ما ) المصدريتين مع الفعل مقامه ، أو ناب  مناب فعله ، مثل :

– يعجبني حفظكَ القرآنَ .

حيث عمل المصدر وهو ( حفظ ) هنا عمل الفعل ، لأنه يجوز أن تحل ( أن مع الفعل ) محله فتقول : يعجبني أن تحفظَ القرآن .

– صبرا على الشدائد .

حيث عمل المصدر وهو ( صبرا ) هنا عمل الفعل لأنه ناب عن الفعل الأمر وهو ( اصبر ) .

 

إعمال المصدر وإعرابه

 

يأتي المصدر الذي يقوم بعمل الفعل على الصور الثلاث التالية :

1 – المصدر المضاف

وقد يكون مضافا لفاعله أو لمفعوله ، مثل :

قال تعالى : ‘ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ ‘ ( البقرة 251 ) .

التقدير : لولا أن يدفع الله الناس…

أضيف المصدر ( دفع ) لفاعله لبيان من وقع منه الحدث ونصب مفعولا لبيان من وقع عليه الحدث ، والمصدر في هذه الحالة يكون عاملا ، ويكون الفاعل مجرورا لفظا ، مرفوعا محلا ، والناس مفعول به للمصدر .

2 – المصدر المقتر بأل

وهو نادر الاستعمال ، مثل :

المؤمن كثير الإكرام ضيفه .

المصدر ( الإكرام ) مقترن بأل وفاعله مستتر ومفعوله ضيفه ، ودليل عمله جواز وضع أن والفعل المضارع أو ما والفعل الماضي مكانه .

3 – المصدر المنون

يأتي في الدرجة الثانية بعد المصدر المضاف ، مثل :

– حبا الاجتهادَ .

فالاجتهاد مفعول به للمصدر ( حبا ) .

 

شروط عمل المصدر 

 

المصدر يعمل عمل فعله بشرطين :

1 – أن يجوز حذفه ووضع مكانه مصدر مؤول دون إخلال بالمعنى ، مثل :

سرّني نجاحُ التلاميذِ في الإمتحان .

التقدير : سرني أن ينجح التلاميذ .

2 – أن يؤدي المصدر نفس معنى فعله ويقوم مقامه في العمل ، مثل :

– شكرا لربك نعمته .

التقدير : أن تشكر ربك نعمته .

عمل اسم المصدر

اسم المصدر يعمل عمل فعله بنفس شروط عمل المصدر السابق ذكرها .

 

نماذج وأمثلة على إعراب المصدر

 

– أخوكَ كثيرُ الإتقان عملهُ .

أخوك : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .

كثير : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف .

الإتقان : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وهو مصدر مقتر بأل يعمل عمل فعله ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

عمله : مفعول به للمصدر منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصا ببني على الضم في محل جر مضاف إليه .

قال تعالى : ‘ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ‘ ( البلد 14 ) .

أو إطعام : معطوفة بأو على ( فك ) مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهي مصدر ( أطعم ) .

في يوم : جار ومجرور متعلق بإطعام .

ذي : نعت مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة .

– يسرني حفظكَ الدرسَ .

يسرني : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

حفظك : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .

الدرس : مفعول به منصوب للمصدر ( حفظ ) بالفتحة الظاهرة في آخره .

– أبكي على أنني قبلتُ أن يكون الحمار حكما .

أبكي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .

على : حرف جر .

أنني : أنّ : حرف توكيد ونصب ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم أنّ .

قبلت : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل بمني على الضم في محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر أنّ .

أن : حرف نصب ومصدر .

يكون : فعل مضارع ناقص منصوب بأن ، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر منصوب . مفعول للفعل ( قبل ) .

الحمار : اسم يكون مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

حكما : خبر يكون منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

والتقدير : أبكي على قبولي كون الحمار حكما .

 

تمارين المصادر في اللغة العربية

 

1 – بين المصادر الواردة في العبارة الآتية ، واذكر الضابط لكل منها :

قال أحد الفلاسفة : ينبغي للإنسان أن يتثبت قبل أن يقول أو يفعل ، فإن الرجوع عن السكوت أحسن من الرجوع عن الكلام ، والإعطاء بعد المنع خير من المنع بعد الإعطاء ، والإقدام على العمل بعد التفكير وحسن التثبت خير من الإمساك عنه بعد الإقدام عليه والدخول فيه .

2 – ما الفرق بين قولنا :

– عجبتُ من إكرامكَ الضيوفَ ، وعجبتُ من أن تكرم الضيوف غدا .

3 – أعرب الآية الكريمة :

قال تعالى :

– ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‘ ( آل عمران 97 ) .

ملحوظة : يرجى وضع إجاباتكم في التعليقات أسفل الموضوع .

مصادر ومراجع :

– النحو التطبيقي ( هادي نهر ) .

– تيسير النحو ( سعد كريم الفقي ) .

– النحو الواضح للمدارس الثانوية ( علي الجارم ، مصطفى أمين ) .

مواضيع قد تعجبك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.