أضحى الصدق سلعة نادرة في زمن انتشر فيه الكذب في المجتمع ، ولبسه الصغير قبل الكبير ، والسبب هو التخاذل وغياب الوازع الديني والأخلاقي ، فما أسهل أن تقول كلمة ترمي بها كذبا فتنجوا أو تقضي مصلحتك .
أما الصدق ، فكم جنى على صاحبه من آلام ويا للعجب ! ففي زمننا لم يعد الناس – إلا من رحم الله – يتقبلون قول الحقيقة المرة الصادقة ، وألفوا الوهم والكذب .
ولقد عرف الشعر العربي قصائد وأبيات خالدة تمجد الصدق وصاحبه ، وتذم أهل الكذب وعواقبه الدنيئة . وفي موضوع اليوم ، اخترنا لكم أجمل أبيات شعريه عن الصدق ، آملين أن تنال إعجابكم .
أبيات شعريه عن الصدق ( 1 )
قال الواسطي :
الصدق يعقد فوق رأ * س حليفه بالصدق تاجا
والصدق يقدح زنده * في كل ناحية سراجا
قال أحمد الكيواني :
والصدق من كرم الطباع وطالما * جاء الكذوب بخجلة ووجوم
واحذر نحوس منجم يستقبل الك * ف الخضيب بوجهه الملطوم
قال أبو العلاء المعري :
لا تحلفن على صدق ولا كذب * فإن أبيت فعد الحلف بالله
يخاف كل رشيد من عقوبته * وإن تلفع ثوب الغافل اللاهي
وقال أيضا :
فضِلة النطق في الإنسان تمزجها * نقيصة الكذب المعدود في النقم
أصدق إلى أن تظن الصدق مهلكة * وعند ذلك فاقعد كاذبا وقم
وقال أيضا :
تزَوّجْ، إن أردْتَ ، فتاةَ صِدْق * كَمُضْمَرِ نِعمَ ، دامَ على الضّميرِ
إذا اطّلَعَ الأوانسُ لم تَطلّعْ * إلى عُرُسٍ تَمُرُّ ، ولا أميرِ
قال المنتصر بن بلال :
تحدث بصدق وإن تحدثت وليكن * لكل حديث من حديثك حين
فما القول إلا كالثياب ، فبعضها * عليك ، وبعض في التخوت مصون
قال أحمد شوقي :
والمرء ليس بصادق في قوله * حتى يؤيد قوله بفعاله
قال زهير بن أبي سلمى :
وإنّ أشعر بيت أنت قائله * بيت يقال إذا أنشدته صدقا
وقال أيضا :
في الحلم إدهان وفي العفو دُربة * وفي الصدق منجاة من الشر فاصدق
أبيات شعريه عن الصدق ( 2 )
قال شاعر :
ما أحسن الصدق في الدنيا لقائله * وأقبح الكذب عند الله والناس
قال الإمام علي – رضي الله عنه – :
واطلبهم طلب المريض شفاءه * ودع الكذوب فليس ممن يصحب
يعطيك ما فوق المنى بلسانه * ويروغ عنك كما يروغ الثعلب
واحذر ذوي الملق اللئام فإنهم * في النائبات عليك ممن يحطب
قال بشار بن برد :
لا يكذب المرء إلا من مهانته * أو عادة السوء أو من قلة الأدب
وقال أيضا :
الصدقُ أفْضَلُ ما حضرتَ به * ولربما ضر الفتى كذبه
قال نور الدين السالمي :
الصدق قل وذر الكذب * فالصدق ينجي في العقب
والحــق فانشـره ولا * تخشى الدوائر تنقلب
ما قد مضى سيكون إن * هبت الفنا أو لم تهب
قال النابلسي :
كن على الصدق مقيما والأدب * والزم العلم بفهم وطلب
واتق الله بقلب خاشع * واجتنب ظلمة أنواع السبب
وانظر النور الذي في طيه * حيث أدنى بالأقاصي واقترب
وتوكل في المهمات على * خالق الخلق تنل أعلى الرتب
وقال أيضا :
سل القلب عن صدق المودة في الذي * يودك إن القلب لا يقبل الرشوى
ولا شتكيت إلا لمن أنت عبده * فليس سوى المولى له ترفع الشكوى
وإن خانك الناس الذي تودهم * وما خنتهم في الود فاصبر على البلوى
ففي الغيب ذو علم وسمع ورؤية * يحرّر ميزان المعاملة الأقوى
رقيب على كل العباد وأمرهم * إليه فإما النار أو جنة المأوى
أبيات شعريه عن الصدق ( 3 )
قال إلياس أبو شبكة :
أَعشُقُ الصَدقَ لا أَقولُ سِوى الحَ * قّ وَلَو جارَ في الحَياةِ عَلَيّا
في فُؤادي القَوِيِّ روحُ إِلهٍ * وَلَوَ أَنّي وُلِدتُ مِن أَبَوَيّا
فَالسَماءُ الَّتي أَنارَت شَبابي * وَضَعَت مُهجَتي عَلى شَفَتَيّا
قال ابن هانئ الأندلسي :
هو السيفُ سيف الصَّدق أمّا * غرارهُ فعضبٌ وأمّا متنهُ فصقيل
يَشِيعُ لهُ الإفْرِنْدُ دَمعا كأنّمَا * تذكّرَ يومَ الطَّفِّ فهو يسيل
قال صفي الدين الحلي :
لي صَديقٌ لا يَعرِفُ الصّدقَ في القو * لِ وليسَ الصّديقُ إلاَّ الصّدوقُ
ليسَ فيهِ تصورٌ يدركُ العلـ * ـمَ ولا لي إن قلتهُ تصديقُ
قال ابن عربي :
الصدقُ سيف الله في الأرض * يقطع بالطولِ وبالعرضِ
يعم بالقطع لهذا يرى * يحكم في الرفع وفي الخفض
والعالمُ الأقربُ في عزهِ * والعالمُ الأبعدُ في الأرضِ
يقيم دين الله في خلقه * نيابة في النفل والفرض
ولا يرى في ملكهِ جائرا * إلا الذي ينصب بالغرض
قال خليل جبران :
ومن كحبيب عادل الخلق صادق * له فعل ما يرجى وليس له وعد
أخو ترف قد تعرف الخيل بأسه * ويحفظ من آراءه الطود والوهد
سملت الايادي على القصائد الراقية
فشكرا لكم بحجم الكون ولا تكفي