الجمعة 19 أبريل 2024

أفضل كتاب في إعراب القرآن الكريم : 6 كتب مميزة جدا

تم التحديث في: 2022-05-02

بناء على طلبات الإخوة الأفاضل في ترشيح أفضل كتاب في إعراب القرآن الكريم ، سنخصص بإذن الله قائمة مميزة ومفصلة بأجود الكتب التي عنت بإعراب كتاب الله الكريم ، حتى تختاروا ما يناسبكم .

 

أفضل كتاب في إعراب القرآن الكريم ( 1 )

 

1 – تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيانه : طه الدرة

أفضل كتاب في إعراب القرآن الكريم

واحد من من أكبر و اشهر كتب إعراب القرآن الكريم ، من تأليف العلّامة المفسر النحوي الشيخ محمد علي طه الدّرة رحمه الله ، وقد امتاز هذا الكتاب بسهولة الأسلوب ، واستيعاب المادة ، بالإضافة إلى شموليته الكبيرة في دراسة مختلف التخصصات .

فهو منهج متكامل في تفسير القرآن وبيان معانيه وإعرابه ، حيث يقوم بإيراد الآية وبعدها يعمد إلى شرحها وبيان غامضها ومن ثم يقوم بإعرابها ، وفي بعض الأحيان يقوم بإيراد فائدة أو ينبه إلى أمر متعلق بتلك الآيات أو يوضح حكما شرعيا حولها .

2 – التبيان في اعراب القرآن : أبو البقاء العبكري

أفضل كتاب في إعراب القرآن الكريم

كتاب التبيان في اعراب القرآن لأبي البقاء  عبد الله بن الحسين العكبري المتوفى سنة 616 هـ ، وهو عالم بالأدب والفقه واللغة ، ويعد كتابه ” التبيان في اعراب القرآن ” ، من أفضل الكتب الميسرة التي عنت بإعراب القرآن الكريم وصرفه ، حيث يتميز بشموليته وتخصصه وإحاطته بمواضع الإعراب . كما يتميز منهج المؤلف بالدقة والبحث العميق في المفردات ومحلها من الإعراب .

 

أفضل كتاب في إعراب القرآن الكريم ( 2 )

 

3 – إعراب القرآن : النحاس

أفضل كتاب في إعراب القرآن الكريم

واحد من أمهات كتب إعراب القرآن الكريم ، كتاب “ إعراب القرآن ” لأبي جعفر النحاس ، المتوفى سنة 338 هـ ، العالم اللغوي الكبير الذي وصفه الزبيدي قائلا : ” كان واسع العلم ، غزير الرواية ، كثير التأليف ” .

ويعد كتابه ” إعراب القرآن ” ، إرثا لغويا بحق للباحثين ، فبالإضافة إلى طريقته الواضحة المفصلة في إعراب آيات كتاب الله ، فقد اشتمل كذلك على عرض تفاسير وشواهد شعرية كثيرة ، وذكر الاختلافات في إعراب بعض المفردات .

4 – إعراب القرآن العظيم : زكريا الأنصاري

إذا كنت تبحث عن كتاب قيم ومختصر لإعراب القرآن الكريم ، فيأتي هذا الكتاب الذي يركز على إعراب بعض آيات القرآن الكريم ، و يعرض الوجه المختار فيها دون تطويل وإسهاب ، إلى جانب ما تضمنه من معاني و فوائد وتفسيرات ، ونكت بلاغية للمتشابه واختلاف القراءات عن طريق السؤال والجواب .

 

أفضل كتاب في إعراب القرآن الكريم ( 3 )

 

5 – الياقوت والمرجان في إعراب القرآن : محمد بارتجي

كتاب آخر يتميز بالبساطة والاختصار ، ولقد أعده صاحبه خصيصا للمبتدئين والطلبة ، حيث قال : ” فإن أبناءنا بحاجة إلى كتاب في إعراب القرآن الكريم ، وأرى أن يتميز هذا الكتاب عن غيره بصفتين هامتين ، هما : وضوح اللغة ، وصغر الحجم ، فغموض اللغة في الكتاب ، وضخامة حجمه يحولان دون الإفادة منه . “

 

6 – معاني القرآن وإعرابه : أبو إسحاق الزجاج

كتاب ممتع جمع بين التفسير والتصريف وغريب الألفاظ والإعراب ، وهو يعد من أهم مصادر علم النحو والتفسير اللغوي ، فإذا كنت تبحث عن كتاب يهتم بالقرآن الكريم تفسيرا وعناية بالإعراب ، فهذا الكتاب لا شك سيفيدك .

اقرأ أيضا :

كتاب كيف نتعلم الإعراب : أسلوب مفهوم بطريقة ملونة مبتكرة

أفضل كتب النحو والصرف للمبتدئين والمتقدمين

عن Amjad Bora