الجمعة 19 أبريل 2024

المبني للمجهول والمبني للمعلوم : شرح شامل

تم التحديث في: 2022-10-11

المبني للمجهول والمبني للمعلوم ، سيكون محور درس اليوم ، حيث سنقوم بتعريف هذه الأفعال ، وتوضيح أحكام إعرابها مع الأمثلة .

 

تعريف الفعل المبني للمعلوم

 

إذا سمعنا متحدثا يقول : ضربَ المعلمُ الطفلَ .

فهمنا أن الذي ضرب الطفل هو المعلم ، ففاعل الضرب – إذاً – معلوم ، ولذلك نقول : إن الفعل  ( ضرب ) الذي نعلم فاعله هو : فعل مبني للمعلوم .

الفعل المبني للمعلوم هو الفعل الذي يذكر فاعله ويعرف سواء أكان هذا الفاعل ظاهرا أو ضميرا بارزا أو ضميرا مستترا .

 

تعريف الفعل المبني للمجهول

 

إذا سمعنا متحدثا يقول : ضُرِبَ الطفلُ .

علمنا أن الطفل مضروب ، ولكننا نجهل الذي ضربه أي نجهل فاعله ، ولذلك نقول :  إن الفعل  ( ضرب ) الذي حذف فاعله هو : فعل مبني للمجهول .

الفعل المبني للمجهول هو الفعل الذي لا يذكر معه فاعله ويكون المفعول به نائبا عن الفاعل .

أمثلة على الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم

 

– قاد الراعي القطيعَ .

– قررتُ الرحيلَ .

– شربَ المريضُ الدواءَ .

– قُسِّمَ الإرثُ .

– استُدعِيَ المتهمُ .

– يوعَظُ المؤمنون .

 

صياغة الفعل المبني للمجهول من الفعل المبني للمعلوم

 

1 – يبنى الفعل الماضي للمجهول إذا كان صحيح الآخر ، بضم أوله وكسر ما قبل آخره ، مثل :

لَعِبَ : لُعِب .

دَحْرَجَ : دُحْرِجَ .

2 – إذا كان الفعل الماضي معتل الآخر أو ما قبل الآخر فيبنى للمجهول بقلب ألفه ياء ، ويكسر إذا كان ثلاثيا أجوف ، مثل :

قال : قِيلَ .

استدعى : اسْتُدْعِيَ .

3 – يبنى الفعل الأجوف مما فوق الثلاثي للمجهول بضم أوله وقلب الألف التي قبل آخره ياء ، مثل :

أعانَ : أعينَ .

استفاد : استُفيدَ .

استطاعَ : استُطيعَ .

4 – إذا كان الفعل الصحيح مزيدا بحرف فيقلب حرف الزيادة واوا ، مثل :

باركَ : بوركَ .

شاركَ : شُورِكَ .

5 – إذا كان الفعل الماضي مضعفا ، ضم أوله فقط ، مثل :

ردّ : رُد .

صدّ : صُد .

6 – إذا كان الفعل الماضي ناقصا ( أي الحرف الأخير فيه حرف علة ، وغالبا ما يكون ألفا ) ، فكثيرا ما تقلب هذه الألف إلى ياء ، مثل :

رعى : رُعي .

دعا : دُعيَ .

7 – يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره ، مثل :

يَصعدُ : يُصعدُ .

8 – يبنى الفعل المضارع للمجهول إذا كان معتل الآخر أو ما قبل الآخر بضم أوله ، وقلب حرف المد ألفا ، مثل :

يَلومُ : يُلامُ .

يبيعُ : يُباعُ .

يَجني : يُجنى .

9 – إذا بني الفعل المتعدي لمفعولين للمجهول ، يصبح المفعول به الأول نائب فاعل ،  ويبقى المفعول به الثاني ، مفعولا به ثانيا ، مثال :

– أَعطَى سعيد بشارا ( مفعول به أول ) مالا ( مفعول به ثان ) .

– أُعْطِيَ بشار ( نائب فاعل ) مالا ( مفعول به ثان ) .

 

إعراب الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم

 

– أكلَ الطفلُ التفاحةَ .

أكل : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

الطفل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

التفاحة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

– كُسِيَ السائلُ ثوبا .

كسي : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مبني للمجهول .

السائل : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

ثوبا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

سؤال : لماذا أعربت ( ثوبا ) مفعولا به ثان ؟

جواب : لأن المفعول به الأول ( السائل ) تحول نائبا للفاعل ، وأصل الجملة مثلا : كسا نبيل السائلَ ثوبا .

– خُبِّرَ البخيل الإحسانَ واجبا .

خبر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مبني للمجهول .

البخيل : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

الإحسان : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

واجبا : مفعول به ثالث منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

 

الفعل المبني للمجهول في القرآن الكريم

 

قال تعالى :

– ‘ وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ ‘ ( الحاقة 14 ) .

– ‘ يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ ‘ ( القلم 42 ) .

– ‘ وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ ‘ ( الأعراف 149 ) .

– ‘ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ‘ ( هود 44 ) .

– ‘ وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ‘ ( التوبة 87 ) .

مراجع :

– قصة الإعراب ( أحمد الخوص ) .

عن Amjad Bora

7 تعليقات

  1. الشرح ممتاز

  2. سهاد المالطي

    اعراب يبنى المنزل

  3. خُلِقَ الكون.. ونحن نعلم من خلق الكون.. حينها سيكون الكون، نائب فاعل ام مغعول؟

  4. محمد ابو هنطش

    هل يوجد كتاب يحتوي على شرح مثل هذا ارجو الرد بسرعة

  5. عاونوني في حل هدا السؤال من فضلكم.الفاصلة الاولى في التكوير انكدرت و احضرت
    لمادا عبر باسلوب البناء للمعلوم في هدين الموضوعين في حين عبر باسلوب المبني للمجهول في المواضيع الاخرى.وشكرا

    • أهلا وسهلا أخي

      يأتي التعبير القرآني باستعمال صيغة المبني للمجهول في تصوير المشاهد الغيبية الخفية عن النفس الإنسانية ، وهذا ما نراه في سورة التكوير والتي قال عنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” من سره أن ينظر إلي يوم قيامة كأنه رأي عين فليقرأ: ” إذا الشمس كورت ” و” إذا السماء انفطرت ” و” إذا السماء انشقت ” .

      ” وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَت ” وقد جاء التعبير عن هذا المشهد بالفعل المبني للمعلوم ! ولعل السر في ذلك أن النجوم في مراحل انكدارها تمر بمراحل من الميلاد والشباب والشيخوخة قبل أن تنفجر أو تتكدس على ذاتها فتطمس طمسا كاملا : النجوم الابتدائية ثم العادية ثم العماليق الحمر ثم السدم الكوكبية ثم الأقزام البيض ثم فوق مستعر من الطراز الأول ثم الثاني ثم النجوم النيترونية النابضة وغير النابضة والثقوب السوداء والنجوم المفردة والمزدوجة والمتعددة، والنجوم أفران كونية يتم في داخلها سلاسل من التفاعلات النووية التي تعرف باسم عملية الاندماج النووي.

      فيتضح مما سبق أن النجوم تنفرد بخاصية هائلة من طبيعة التكوين والتكون والانتشار والانشطار والانفجار، فلها طبيعتها الكونية التي لا تماثلها طبيعة كونية أخرى فيما عرف من الوجود، وقد أثبت العلم حديثا أن النجوم علي انتشارها الهائل في السماء تشتمل علي درجة حرارة عالية بدرجة مذهلة، وتنقسم تبعا لذلك إلى ” نجوم حمراء أقلها حرارة 3200 درجة مطلقة – نجوم برتقالية – نجوم صفراء – نجوم بيضاء مائلة إلي الزرقة – نجوم زرقاء أشدها حرارة 300 ألف درجة مطلقة – الشمس من النجوم الصفراء متوسطة الحرارة، إذ تبلغ درجة حرارة سطحها حوالي ستة آلاف درجة مطلقة .

      أما ” عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ ” فالآية معلومة وتجيب عن نفسها .

      مصادر :

      – الإعجاز البلاغي في استخدام الفعل المبني للمجهول ( المهندس عبد الدائم كحيل ) .